رئيس التحرير : مشعل العريفي

لا أبناء ولا إخوان أو أخوات .. "صالحة" مواطنة مسنة تسكن الشبوك وترفض بناء منزل لها! -صور

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : ، تسكن الستينية صالحة على بعد أمتار من سوق «سبت صلب» أقدم الأسواق الشهيرة في محافظة رجال ألمع التي كانت تضج بالحياة والناس وتعرف في أوساط المحيطين بها بـ «أمهملية» وحيدة إلا من الدعاء والشكر.
غرفتين من الشبك

ولدت "صالحة" في المكان الذي اختارت أن تقضي فيه ما بقي لها من العمر، لا أبناء لها ولا إخوان أو أخوات، كل ما تملكه في هذه الدنيا غرفتين من الشبك في إحداهما تنام , وفي الأخرى مستودع لحفظ الأطعمة وبطانيات.
عرض بناء
وأكدت أمهملية أنها ولدت هنا وعرض عليها محسنون أن يبنوا لها غرفاً في الموقع، إلاّ أنها لم توافق دون أسباب واضحة، مشيرة إلى أنها تجد في هذه الشبوك نفسها، إلا أنها تخشى المبيت فيها ليلاً وتنام في الليل عند إحدى جاراتها.
دور الجمعية الخيرية
وأفاد نائب رئيس الجمعية الخيرية في الحبيل شرفي عايض أن الجمعية تتابع وضعها بشكل دائم، إذ يتولى متابعة صرف ضمانها وحفظه أحد جيرانها الموثوق فيهم، وهو يقوم بذلك محتسبا منذ فترة طويلة. كما فتحت لها الجمعية حساباً في مستودع الحبيل للمواد الغذائية ويتولى أخذ طلباتها أحد جيرانها، وهو أيضا يقوم بهذا العمل لوجه الله، مشيرا إلى أن المسنة تنام عند إحدى جاراتها، إذ اتفقت معها على دفع إيجار شهري بمبلغ (٤٠٠) ريال للشهر، وقد تبرع فاعل خير بدفع هذا المبلغ مدى الحياة عن طريق الجمعية، كما تواصل مع الجمعية بعض المحسنين الراغبين في بناء مسكن لها، إلاّ أنها رفضت وفقا لـ"عكاظ".
الضمان الإجتماعي
وأشار مدير مكتب الضمان الاجتماعي في محافظة رجال ألمع إبراهيم علي آل فايع أن المواطنة «صالحة» مستفيدة من الضمان الاجتماعي بمعاش شهري يبلغ ( ١١٥٦ ) ريالاً وتستلم مساعدة سنوية بمقدار ( ١٠٤٠٠ ) ريال وهي من سكان قرية الخطوة الواقعة بمركز الحبيل بمحافظة رجال ألمع وحالتها الصحية جيدة.
صالحة ترفض الهبة
وأكد آل فايع أنه عرض عليها بمخاطبة الجهات الحكومية والجمعية ببناء منزل لها في نفس الموقع الحالي، أو استئجار مبنى بأي مكان ترغبه في المحافظة، إلاّ أنها رفضت، معللة ذلك بأنها لا تريد أبدا كونها في مكان «هبة» من أحد الأشخاص وأنها لن تبني، في ما ليس ملكاً لها حتى وإن وافق صاحب الشأن.


arrow up